التدريب التعاوني

 

الفئة‭ ‬المستهدفة‭ :‬‬‬
طلاب و طالبات الانتظام بكلية الاقتصاد والإدارة الملتحقون بالأقسام العلمية التالية:

1. برنامج بكالوريوس الأعمال
2. برنامج بكالوريوس إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات

أولاً: برنامج بكالوريوس الأعمال
ويعتبر برنامج التدريب التعاوني اختياري علي الأقسام الستة التالية:
1. إدارة الأعمال
2. المحاسبة
3. نظم المعلومات الإدارية
4. التمويل
5. التسويق
6. إدارة الموارد البشرية

مدة‭ ‬البرنامج‭ :‬‬‬‬
تمتد فترة التدريب لمدة فصل دراسي كامل (بما يعادل 16 أسبوعاً) لطلاب برنامج بكالوريوس الأعمال.
شروط‭ ‬الالتحاق‭ ‬بالبرنامج‭ :‬‬‬‬‬‬
1. إتمام جميع المواد الدراسية بشرط ألا يبقى للمتقدم سوى تسعة (9) ساعات والخاصة بالتدريب التعاوني فقط.
2. لا يقل معدل الطاب عن 3 من 5.
3. إرفاق كشف الدرجات والسيرة الذاتية وشهادات الدورات.

آلية‭ ‬التقديم‭ ‬في‭ ‬البرنامج‬‬‬‬‬‬‬‬‬
1. التسجيل للالتحاق بالبرنامج عن طريق البوابة الالكترونية (استمارة S-01).
2. يجب تسجيل مادة التدريب التعاوني شريطة حصول (الطالب/الطالبة) على فرصة تدريبية ، وذلك من خلال نظام Odus Plus والتي تعادل تسعة (9) ساعات دراسية.
3. التفرغ الكامل للتدريب.
4. توقيع الطالب (الطالب/الطالبة) خطياً على استمارة التعهد بالمحافظة على سرية العمل والخاصة بجهة التدريب وعدم إفشائها للغير والالتزام بجميع ما يرد في التعهد من بنود (استمارة S-03).
5. الموافقة على شروط وآلية وواجبات الالتحاق بالبرنامج ، وسياسة الغياب بعد الاطلاع عليها (استمارة S-01)


خاص‭ ‬بالمتدربات‭ ‬‬‬‬‬‬‬
1. توقيع ولــــي أمر المتدربة على إقـــــرار موافـــــقته المبدئية للالتحـــــاق بالبرنامـــــج (استمارة S-04).
2. توقيع ولي أمر المتدربة على إقرار موافقته على الجهة التدريبية (استمارة S-05).

ثانياً: برنامج بكالوريوس إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات
ويعتبر برنامج التدريب التعاوني إجبارياً على جميع طلاب إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات.

مدة البرنامج:
تمتد فترة التدريب لطلاب برنامج بكالوريوس إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات لمدة فصلين دراسيين.

شروط الالتحاق بالبرنامج:
1. إتمام الفصل الدراسي السابع أو إتمام المواد المطلوبة للالتحاق في البرنامج.
2. لا تزيد الفترة المتبقية لإكمال متطلبات التخرج بعد انتهاء التدريب عن فصل دراسي واحد.

آلية التقديم في البرنامج:
1. التسجيل للالتحقاق بالبرنامج عن طريق البوابة الالكترونية (استمارة S-01).
2. يجب تسجيل مادة التدريب التعاوني شريطة حصول (الطالب/الطالبة) على فرصة تدريبية ، وذلك من خلال نظام Odus Plus والتي تعادل تسعة (9) ساعات دراسية.
3. التفرغ الكامل للتدريب وعدم تسجيل أي مواد أخرى أثناء التدريب.
4. توقيع (الطالب/الطالبة) خطياً على استمارة التعهد بالمحافظة على سرية العمل الخاصة بجهة التدريب وعدم إفشائها للغير والالتزام بجميع ما يرد في التعهد من بنود (استمارة S-03).
5. الموافقة على شروط وآلية وواجبات الالتحاق بالبرنامج ، وسياسة الغياب بعد الاطلاع عليها (استمارة S-01).



أدوار وواجبات المتدربين
إن آلية العمل في البرنامج تتمركز حول الاهتمام التدريبي بالطلاب والطالبات وذلك من خلال صقل مهاراتهم وصولاً لتحقيق المواءمة الفعلية بين تأهيلهم الأكاديمي المكتسب بالجامعة والاحتياج التدريبي المطلوب، لذا يجب على الطلاب والطالبات الراغبين في الالتحاق بالبرنامج الاطلاع على محتوى دليل برنامج التدريب التعاوني ليتكون لديهم تصور شامل عنه وذلك لاستيفاء متطلبات الالتحاق به والتعرف على المهام الواجب اتباعها والتي سيتم عرضها فيما يلي.

واجبات المتدربين
يجب‭ ‬على‭ ‬المتدربين‭ ‬الالتزام‭ ‬بما‭ ‬يلي‭ :‬‬‬‬‬‬‬
1 - حضور اللقاء التعريفي ببرنامج التدريب التعاوني في الموعد المحدد.
2 - العمل حسب الأنظمة واللوائح والمعايير الإرشادية الخاصة بالجهة التدريبية.
3 - المحافظة على أوقات الدوام والالتزام بالحضور بالزي الرسمي وذلك حسب تعليمات جهة التدريب.
4 - الاستخدام الأمثل لممتلكات جهة التدريب وبيئة المكان الذي سيتدرب فيه كالمباني وَوسائل الاتصال الالكتروني ومصادر المعلومات والأجهزة.
5 - التقـيد بقواعد الأمن والسلامة.
6 - أداء المهام والواجبات واحترام التوجيهات وتقبل النقد الهادف.
7 - حسن التعامل مع جميع العاملين في جهة التدريب والالتزام بحدود اللباقة والأدب.
8 - التواصل الدائم مع المشرف الأكاديمي, وخاصةً عند مواجهته لأي مشاكل تعيق سير العملية التدريبية.
9 - إعداد استمارات التقييم المطلوبة وإرسالها إلى المشرف الأكاديمي.
10 - إعداد التقرير النهائي وإرساله إلى المشرف الأكاديمي.
11 - عدم تغيير جهة التدريب.
12 - المحافظة على سرية العمل الخاصة بجهة التدريب وعدم إفشائها للغير.

سياسة غياب المتدرب
يجب على المتدربين الالتزام بمواعيد الحضور والانصراف لدى جهة التدريب ولا يحق لهم مغادرة مكان التدريب خلال فترات الدوام الخاصة بهم إلا بموافقة المشرف لدى جهة التدريب وفي حالة حدوث ذلك يتم إبلاغ المشرف الأكاديمي.
في حالة غياب المتدرب لمدة 6 أيام بدون عذر أو في حالة غيابه لمدة 8 أيام بعذر, فسوف يترتب على ذلك حصوله على تقدير راسب  محروم» (DN) في المادة  ولا يحق له إعادة تسجيلها في الفصول الدراسية اللاحقة ويصبح لزاماً عليه دراسة المواد الاختيارية بديلاً عنها.

تقارير المتدربين
توضح التقارير الوضع التدريبي للمتدربين وذلك من خلال تعبئتهم استمارات التقييم والتقارير والتي يجب أن تُرسل إلى المشرف الأكاديمي للمتدرب وفي مواعيدها المحددة والمرفقة بهذا الدليل وذلك حسب الجدول التالي:
نوع التقييم
وقت إعداد التقييم
رقم الاستمارة
التقييم الأول
بعد الأسبوع الأول من التدريب
( S-06 )
التقييم الثاني
بعد الأسبوع السابع من التدريب
( S-07 )
التقييم الثالث
في الأسبوع الأخير من التدريب
( S-08 )
التقرير النهائي
بعد انتهاء التدريب مباشرة
( S-09 )

أدوار الأقسام العلمية
تدرك الأقسام العلمية بأن نجاح الطلاب والطالبات يعتبر من أهم معايير تقدمها وتميزها، حيث أن هذا النجاح لا يتحقق إلا بالمزج بين الخبرات النظرية (العلمية) المكتسبة بالجامعة وبين التطبيق الفعلي لتلك الخبرات في بيئة العمل.
ومن هنا التزمت الأقسام العلمية بكلية الاقتصاد والإدارة بتبني ذلك المبدأ وتشخيصه في طلابها وطالباتها، وذلك من خلال مشاركتها في إنجاح برنامج التدريب التعاوني والمتمثل بدورها في قبول واختيار الملتحقين للتدريب بالبرنامج، وكذلك القيام بإعداد برنامج تدريبي لطلابها، ومتابعة تطبيقه خلال فترة التدريب بإشراف مباشر من المشرفين الأكاديميين لكل قسم.

قبول واختيار المتدرب
يتم قبول واختيار المتدربين وفق الآلية التالية:
• يقوم القسم العلمي باستقبال طلبات المتقدمين للالتحاق ببرنامج التدريب التعاوني.
• يرفع القسم العلمي خطاب إلى وحدة التدريب التعاوني باحتياجات القسم من الفرص التدريبية ( نموذج D-01  ) وَ (نموذج D-02 ).
• يقوم القسم العلمي بإجراء مفاضلة في عملية الترشيح للبرنامج وذلك على أساس المعدل التراكمي للمتقدمين.
• يرسل القسم العلمي قائمة بأسماء المشرفين والمشرفات الأكاديميين، وأسماء الطلاب والطالبات المرشحين للالتحاق بالبرنامج وفق البيان المعد لذلك إلى وحدة التدريب التعاوني. (نموذج D-03 ) وَ (نموذج D-04 ).

المشرف الأكاديمي
يُعد المشرف الأكاديمي المرجع الأول بالنسبة للمتدربين, وهو المسؤول عن مسار (الطالب/الطالبة) التدريبي. حيث يشكل ترشيح المشرف الأكاديمي من قبل القسم العلمي ترجمة واضحة عن ثقة متجددة في الارتقاء بمستوى الأداء بكلية الاقتصاد والإدارة، ويعتبر من أهم المحاور التنفيذية للبرنامج من حيث إعداده للتقارير بناءً على الزيارات الميدانية المكلف بها والتي تعكس مدى استفادة المتدربين من البرنامج ومدى فاعليته في الجهة التدريبية , والتي سيتم توضيحها فيما يلي.

واجبات المشرف الأكاديمي
يلتزم المشرف الأكاديمي بتحقيق ما يلي :
• توضيح كافة الواجبات المطلوبة من المتدربين قبل بدء البرنامج التدريبي.
• توعية المتدربين بطرق تقييمهم وآلية توزيع درجاتهم.
• التأكد من تعبئة المتدربين لـ ( استمارة S-02 ) والخاصة ببيانات التواصل.
• القيام بزيارات ميدانية للمتدربين إلى مقرات تدريبهم، بحيث لا تقل عن زيارتين خلال الفصل التدريبي للتأكد من سير التدريب وفق الخطة المعتمدة للبرنامج وتنسيق المواعيد مع جهة التدريب.
• التأكد من تنفيذ البرنامج التدريبي حسب ما تم الاتفاق عليه مع الجهة التدريبية.
• المساهمة في حل المشاكل التي قد تواجه المتدربين أثناء فترة التدريب.
• متابعة المتدربين بشكل مستمر وبصورة تلبي احتياجاتهم وتفي بالغرض من البرنامج.
• تعــــــبئة اســــتمارات تقــييم الـمـــتدربين والجهــــات التدريبيـــة لكل زيارة مــــــيدانية (استمارتي D-05  وَ D-06 ).
• متابعة سير العملية التدريبية من خلال الاستمارات والتقارير المطلوبة من المتدربين (استمارات  S-06, S-07, S-08, S-09 ) ومن الجهات التدريبية (استمارتي T-02, T-03 ).
• رصد درجات المتدربين الملتحقين بالبرنامج في نهاية الفصل التدريبي.

تقارير المشرف الأكاديمي
يقوم المشرف الأكاديمي بتعبئة استمارات التقييم أثناء الزيارات الميدانية عن وضع المتدربين والجهات التدريبية، وفي نهاية الفصل التدريبي يقوم برصد الدرجة المستحقة للمتدرب عن أدائه خلال البرنامج التدريبي، وفيما يلي جدول إعداد التقارير:
أدوار الجهات التدريبية
أبدت الكثير من المؤسسات والشركات الكبرى كامل استعدادها لدعم مجال التدريب لطلاب وطالبات كلية الاقتصاد والإدارة، إدراكاً منها بأنهم اللبنة الأساسية لبناء النهضة التنموية الشاملة التي تسعى بلادنا العزيزة لتحقيقها في غدها القريب، ونحن في الكلية نتقدم لهذه الجهات الموقرة بوافر الشكر وكامل التقدير على مساندتهم البناءة لنا وذلك من خلال دورهم الرائد في تفعيل برنامجنا التدريبي التعاوني، والذي سنحصد به ثمرة منح طلاب وطالبات الكلية الخبرات التدريبية اللازمة، والتي ستمكنهم من خوض التجربة الوظيفية المستقبلية بثقة ونجاح، وفيما يلي شرح لمهام وواجبات الجهات التدريبية تجاه المتدرب، والتقارير الواجب إعدادها والتي تعكس مستوى أداء المتدرب لدى هذه الجهات.

واجبات الجهات التدريبية تجاه المتدربين
تلتزم الجهة التدريبية بما يلي :
• تزويد وحدة التدريب التعاوني بمعلومات عن الفرص التدريبية المتاحة لديهم (نموذج  T-01 ).
• إحاطة المتدرب بلوائح وأنظمة الجهة المدربة.
• توفير جميع وسائل التدريب المتاحة للمتدربين.
• معاملة المتدربين بتقدير واحترام وتوفير كافة الحقوق المتفق عليها.
• إتاحة فرص التعليم المستمر للمتدرب من خلال التوجيهات أو الاجتماعات أو حسب سياسة الجهة المدربة.
• إعداد التقارير الدورية المطلوبة والتي تعكس مستوى أداء المتدرب وإرسالها للمشرف الأكاديمي للطالب/الطالبة.
• تزويد المشرف الأكاديمي بتقرير شهري عن انتظام المتدرب في الحضور (استمارة T-02 )
• إخطار المشرف الأكاديمي عن أي مخالفة قد يرتكبها المتدرب فوراً.
• توخي الدقة والموضوعية في تقييم أداء المتدرب.
• المساهمة في رفع مستوى البرنامج من خلال إمداد وحدة التدريب التعاوني بالكلية بالمقترحات والمرئيات المتصلة بالبرنامج.
• منح المتدرب/المتدربة شهادة إتمام تدريب تشمل: (مسمى الوظيفة - تحديد مدة التدريب - المصادقة على الشهادة بختم جهة التدريب)

تنفيذ البرنامج التدريبي
تحرص كل من الأقسام العلمية بكلية الاقتصاد والإدارة والجهات التدريبية على خلق مساحة تدريبية ذات خطط مدروسة وواضحة يستطيع المتدرب أن يتعرف من خلالها على نقطة البدء والانطلاق لتفعيل ما لديه من قدرات ومن ثم العمل على تطويرها وصقلها وذلك وفق البرنامج التدريبي المعمول به لدى الجهات التدريبية، وفي حالة عدم توفره تعتمد الجهات التدريبية على البرنامج التدريبي الذي تم إعداده من قبل الأقسام العلمية بالكلية.

تقييم جهات التدريب للمتدربين
تعتمد كلية الاقتصاد والإدارة على الجهات التدريبية في استكمال سير البرنامج التدريبي التعاوني وذلك لإشرافها المباشر على مجريات تدريب طلابها وطالباتها، كما يُعوّل عليها في تقييم أداء المتدرب خلال فترة التدريب والذي يرسل بنهاية فترة التدريب إلى المشرف الأكاديمي للمتدرب وذلك وفق (استمارة  T-03 ).

أدوار وحدة التدريب التعاوني
تنظم وحدة التدريب التعاوني بكلية الاقتصاد والإدارة برنامج التدريب التعاوني بحلته الجديدة باعتبارها الجهة التنفيذية الأولى له وحلقة الوصل بين أطرافه الثلاثة (المتدرب، القسم العلمي، جهات التدريب)، وهو البرنامج الذي يهدف إلى تطوير الأداء التدريبي لدى طلاب وطالبات الكلية وفق أدق وأعلى المعايير، لذا سخّرت إدارة البرنامج جُلّ اهتمامها لتطبيق هذه الرؤية حتى تكون ذات طابع متميز ومفيد للمتدربين والجهات التدريبية، حيث حرصت على إعطاء الطلاب والطالبات فكرة وافية عنه من خلال عرضه على البوابة الالكترونية الخاصة بذلك ومن ثم إقامة لقاء مفتوح للتعريف به والإجابة على استفسارات الملتحقين بالبرنامج وتوضيح آلية العمل فيه، كما أن إدارة البرنامج تقوم بمد جسور التواصل التعاوني مع الجهات التدريبية المختارة وذلك بشرح خطة سير العمل في البرنامج من خلال الاجتماع بهم لتطوير وتجديد ثقافة التدريب في مجالات العمل الفعلي، إيماناً منها بأهمية ذلك في معرفة جدوى تطبيق المكتسب النظري في البيئة الوظيفية الراهنة، وأيضاً تقوم بدور المساند للأقسام العلمية، وفيما يلي شرح تفصيلي لمهام وواجبات وحدة التدريب التعاوني ولآليتها في اختيار الجهات التدريبية.

البوابة الإلكترونية لبرنامج التدريب التعاوني
حققت الجامعة نجاحاً كبيراً في إثبات هويتها كجامعة إلكترونية مواكبة لتطورات العصر المستحدثة، والآن تعمل جاهدة للمحافظة على هذه الهوية وتحسين جودتها ومن ثم تطويرها بما يخدم المجتمع الجامعي وجميع المتعاملين مع هذه المؤسسة التعليمية الرائدة، حيث تم اكتمال المواقع والبوابات الإلكترونية بالشكل الذي يُسهل إنجاز جميع المعاملات بصورة ميسرة ودقيقة، وتسعى إدارة  الكلية مع وحدة التدريب التعاوني إلى استثمار ذلك بدعم هذه الثقافة السباقة وذلك بتصميم البوابة الإلكترونية لبرنامج التدريب التعاوني، والتي سوف تكون همزة الوصل والتواصل بين جميع الأطراف ذات العلاقة.

اختيار الجهات التدريبية
يعتمد نجاح البرنامج التدريبي التعاوني على الاختيار الأفضل للجهات التدريبية المتاحة، هذا الاختيار الذي يعد من أبرز مهام القائمين على وحدة التدريب التعاوني، وذلك لتوفير الفرص التدريبية المناسبة للطلاب والطالبات المسجلين بالبرنامج، حيث يتم تدريبهم في مؤسسات وشركات كبرى تهيئ لهم بيئة العمل الملائمة لتخصصاتهم، الأمر الذي يساهم في اكتمال مكتسبات الطالب نظرياً وعملياً من خلال إكساب الملتحقين بالبرنامج المهارات التدريبية اللازمة التي من شأنها تعريف الجهات التدريبية بكفاءات الغد وتثقيف المتدربين بالمجالات المهنية المناسبة مستقبلاً.

واجبات وحدة التدريب التعاوني
• الإعلان عن التسجيل بالبرنامج بالتنسيق مع الأقسام العلمية.
• مخاطبة الأقسام العلمية بخصوص عدد الفرص التدريبية المتوقعة (نموذج  C-01 ) و (نموذج C-02).
• تزويد الأقسام العلمية بعدد الفرص التدريبية الفعلية (نموذج C-03) و(نموذج
• C-04)الحصول على كافة البيانات والمعلومات لجميع الطلاب والطالبات المرشحين للتدريب من الأقسام العلمية.
• تنظيم لقاء مفتوح للمقبولين في البرنامج لتعريفهم بأهداف البرنامج قبل بداية الفصل التدريبي (نموذج C-05) و(نموذج C-05).
• توجيه المتدربين إلى أماكن التدريب وتزويدهم بخطاب التوجيه (نموذج C-07).
• متابعة البرامج التدريبية بالتنسيق مع الأقسام العلمية والجهات التدريبية.
• التواصل مع مؤسسات وشركات كبرى لعرض فكرة البرنامج وآلية تنفيذه وسبل التعاون فيه بما يحقق الفائدة لكافة الأطراف.
• السعي للبحث عن أفضل الفرص التدريبية المتفقة مع تخصصات جميع المرشحين.

آلية تقييم المتدربين
إن مستوى الأداء التدريبي للطلاب والطالبات هو المرآة الحقيقية للبرنامج التدريبي التعاوني، والذي تتحرى فيه جميع الأطراف المعنية الدقة المتناهية، بحيث يُصب كل ذلك في مصلحة الطالب والطالبة وقد روعي في إعداد بنود التقييم العدالة والمصداقية حرصاً على استكمال تدريب طلابنا وطالباتنا على الوجه الأكمل كما وُزّعت الدرجات وفق المعايير المستحقة لكلٍ من الجهات التدريبية والمشرف الأكاديمي، حيث خُصصت 60% من الدرجة التقييمية للجهات التدريبية باعتبارها مضمار الحدث الفعلي في الوقت الذي أُسند للمشرف الأكاديمي 40% من نسبة التقييم والتي تُسجل وفق التقارير الدورية المطلوبة والزيارات الميدانية العاكسة لمستوى الملتحق بالبرنامج أثناء فترة التدريب وهو الذي يقوم أخيراً برصد جميع درجات المتدربين النهائية بعد إتمام الفصل التدريبي.

الخاتمة
ختاماً، نرجوا أن نكون قد أوضحنا فيما سبق دور برنامج التدريب التعاوني في مد المجتمع بكوادر مؤهلة تساهم بشكل جذري في تحقيق النهضة الاقتصادية المأمولة لوطننا الكريم، كما نأمل أن يمثل برنامجنا أنموذجاً يحتذى به لنشكل به جميعاً نقطة انطلاق خريجينا الأعزاء لدفع عجلة التنمية التي يطمح لتحقيقها الجميع، وأخيراً لا يسعنا  إلا أن نشكر العلي القدير على ما وفقنا إليه ونتقدم بالشكر الوافر لكل من ساهم في إبراز البرنامج بالشكل اللائق الذي نصبو إليه، كما نبتهل للمولى جلّ شأنه أن يجعل عملنا خالصاً لوجهه الكريم على ما يحبه ويرضاه.

 


آخر تحديث
1/7/2014 7:58:44 AM